منتديات الشيماء



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الشيماء

منتديات الشيماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الشيماء


    بعض الأحكام الواردة في سورة البقرة

    الشيماء
    الشيماء
    المديره العام
    المديره العام


    رقم العضويه : 2 عدد المساهمات : 325
    تاريخ التسجيل : 14/05/2009

    الملف الشخصى
    تنسيق الملف الشخصى: 10

    افتراضى بعض الأحكام الواردة في سورة البقرة

    مُساهمة من طرف الشيماء الأربعاء سبتمبر 09, 2009 11:50 pm

    الأحكام الواردة في سورة ( البقرة )
    { يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنْفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ } [البقرة:9]
    قائمة بأسماء المباحث في علوم القرآن التي تضمنتها الآيات الكريمة
    1)…المراد بـ (يخادعون الله)

    قوله تعالى: {يُخَادِعُونَ اللهً والّذيِنَ آمَنُوا} [9].
    هو
    مجاز في حق الله تعالى، فإن الخديعة إخفاء الشيء. ولا يخفى على الله شيء،
    والقوم إن لم يعرفوا الله تعالى فلا يصح أن يقصدوه بالخداع، وكذلك إن
    عرفوه، ولكنهم عملوا عمل المخادع، ووباله رجع اليهم، وكأنهم إنما يخادعون
    أنفسهم.
    أو يقال: يخادعون رسول الله ...
    { اللَّهُ يَسْتَهْزِىءُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ } [البقرة:15]
    قائمة بأسماء المباحث في علوم القرآن التي تضمنتها الآيات الكريمة
    1)…استهزاء الله إنما يكون على المقابلة
    وقوله تعالى: {يَستَهزىءُ بهِمْ} [15].
    يجوز أن يكون مقابلة الكلام بمثله، كقوله: {وجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سيَّئَةٌ مِثلُهَا}، وكذلك {فَاعتدُوا عَلَيهِ} الآية ...
    وقيل: إنه لما رجع وبال الاستهزاء عليهم فكأنه استهزأ بهم.
    ولما
    كانت جريمتهم أضر على المسلمين، أخبر أنهم في الدرك الأسفل من النار، ودل
    على أن العقوبات في الدنيا ليست على أقدار الجرائم، وإنما هي على قدر
    مصالح الدنيا، وجائز أن لا تشرع العقوبة في الدنيا أصلاً وإنما تشرع في
    الآخرة.
    وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم مأمور في ابتداء الإسلام بالصفح عنهم، والدفع بالتي هي أحسن، وفرض القتال بعد ذلك للمصلحة.
    فيجوز أن يقتل من يظهر الكفر دون من يسر للمصلحة، ويجوز خلافه.
    ويجوز أن يرد الشرع بقتل النسوان وأن يرد بخلافه، والعقل لا يمنع من ذلك.
    {
    الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَآءً وَأَنزَلَ
    مِنَ السَّمَآءِ مَآءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ
    فَلاَ تَجْعَلُواْ للَّهِ أَندَاداً وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ } [البقرة:22]
    قائمة بأسماء المباحث في علوم القرآن التي تضمنتها الآيات الكريمة
    1)…معنى الفراش
    2)…إبطال التقليد

    قوله تعالى: {الّذي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشَاً} [22].
    إبانة
    للقدرة بأن جعلها على مثال الفراش. وليس ذلك لحكم الإطلاق فإنه لو حلف أن
    لا يبيت على فراش. فبات على الأرض لم يحنث، ولو قال: لا أقعد في السراج
    فقعد في الشمس لم يحنث، لأن الإطلاق لا ينصرف إليه... وكذلك في قوله:
    {والجِبَالَ أَوْتَاداً} .. فأفهم الفرق بين العرف الشرعي واللغوي ،
    والمذكور على وجه التقييد ..
    الأحكام الواردة في سورة ( البقرة )
    {
    فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي
    وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ }
    [البقرة:24]
    قائمة بأسماء المباحث في علوم القرآن التي تضمنتها الآيات الكريمة
    1)…إبطال التقليد

    ودل
    قوله تعالى: {الّذي جَعَلَ لَكُمْ الأرْضَ فِرَاشَاً}، إلى قوله: {فَإنْ
    لَم تفَعَلُوا وَلَنْ تَفعَلوا} [24]، على الأمر باستعمال حجج العقول
    وإبطال التقليد.
    { وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ
    الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ
    كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هَاذَا
    الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ
    فِيهَآ أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } [البقرة:25]
    قائمة بأسماء المباحث في علوم القرآن التي تضمنتها الآيات الكريمة
    1)…محمد أول مبلّغ

    وقال: {وَبَشِّرِ الّذيِنَ آمَنُوا} [25]: وهو دليل على أنه أول مبلغ إليهم...
    وقال
    العلماء: إذا قال أي عبد بشرني بولادة فلان فهو حر. أن الأول من المبشرين
    يعتق دون الثاني، لأن البشارة حصلت بخبره دون غيره، وهو ما يحصل به
    الإستبشار ويأتي على بشرة الوجه.
    ولو قال: أي عبد أخبرني بولادتها عتق
    الثاني مثل الأول، ولذلك يقال: ظهرت تباشير الأمر لأوائِله، ولا تطلق
    البشارة قي الشر إِلا مجازاً.
    وقيل: هو عام فيما سر وغم، لأن أصله فيما
    يظهر أولاً في بشرة الوجه من سرور أو غم، إلا أنه كثر فيما يسر فصار
    الإطلاق أخص به منه بالشر ..
    { هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَّا فِي
    الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَآءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ
    سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [البقرة:29]
    قائمة بأسماء المباحث في علوم القرآن التي تضمنتها الآيات الكريمة
    1)…الإباحة
    قوله تعالى: {خَلَقَ لَكُمْ ما في الأَرْضِ جَميِعاً} [29]:
    يدل على إباحة الأشياء في الأصل، وإلا ما ورد فيه دليل الحظر، وكذلك قوله: {سَخّرَ لَكُمْ ما فيِ السّمَوَاتِ وَمَا في الأرْضِ} ..
    الأحكام الواردة في سورة ( البقرة )
    {
    وَآمِنُواْ بِمَآ أَنزَلْتُ مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُمْ وَلاَ تَكُونُواْ
    أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً
    وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ } [البقرة:41]
    قائمة بأسماء المباحث في علوم القرآن التي تضمنتها الآيات الكريمة
    1)…السبق إلى الكفر عظيمة

    وقوله تعالى: {وَلاَ تَكُونُوا أَوَّلَ كافِرٍ بهِ} [41].

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27, 2024 7:38 am